منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل

موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الوحدة14:الإيثار(التعبير الشفهي***الغلام والكلب) للأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز


تاريخ التسجيل: 22/09/2009

مُساهمةموضوع: الوحدة14:الإيثار(التعبير الشفهي***الغلام والكلب) للأولى متوسط   14.02.12 20:38


  • المذكرة رقم 14 في نشاط التعبير الشفهي
  • الوحـدة: الأخلاق والمجتمع( الإيثار ).
  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : التعبيرالشفهـي.
  • الموضوع : الغلام والـكـلـب.
  • المرجـع: الـكـتـاب الـمـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث وترسيخ الميل إلى المطالعة- تنمية استقلالية المتعلم في إعطاء الآراء وبلورتها .


  • ¤مؤشرات الكفاية:القدرة على استعادة حيثيات قصة الغلام والكلب ؛ واستنباط كيف أن السخاء لا يضر بصاحبه بل يكون خيرا عليه .
  • القدرة على تحويل الأفكار إلى عناصر لـلتعبير؛ وتوظيف الجمل الفعلية للوصف والإخبار والسرد ؛ وتلخيص النصوص .
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية ص : 168 , السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الأخلاق هي المنجية لصاحبها .
  • ¨ تقويم مبدئي: ما الصفة الغالبة على أبطال القصص التي درسنا في هذا المحور؟ مع من كانوا كرماء نبلاء؟

  • تقديم الدرس: هل قرأت النص الجديد ؟ وهل وقفت على سبب النعمة التي حصلت للغلام؟ فلنر ذلك معا ! !!
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما
    أمكن .

  • التعبير الشفهي: 1/ يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة:

  • 2//الوقفة السليمة ، الهدوء ، استعمال اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . /3 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... /4 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح
    أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم
    على صياغة أفكارهم .

  • ? شرح المفردات : يُروى :يحكى ويُقصُّ . تقيًّا : خاشيا لله، وممتثلا لأوامره مجتنبا لنواهيه . سمى الله : قال بسم الله . يلهث : يتنفس بصعوبة مخرجا لسانه دليلا على العطش والإعياء . نهم : شهوة ورغبة في الشيء . سخائي : كرمي وجودي
    وعطائي الكثير .الحديقة : البستان والجنة الغناء بالأشجار المثمرة .. يلاحظه: ينتبه
    لوجوده، أو يلمحه قربه .كرهت الأمر : لم يعجبني ولم أكن لأرضى بالأمر هذا

  • - الأسئلة : ما هي صفات الغلام ؟ ما كان غداء الغلام ذلك اليوم ؟ ما الدليل على أدبه
    أمام الطعام ؟
    ماذا رأى حين هم بالإفطار ؟ لماذا قدم الأرغفة الثلاثة كلها للكلب ؟ أولم يكن بإمكانه اقتسام طعامه مع الكلب ؟ اذكر الحوار الذي دار بين الرجل الصالح والغلام ؟ لماذا آثر الغلام الكلب بأرغفته ولم يقتسمها معه فحسب ؟ بم حدث الرجل الصالح نفسه ؟ ماذا كان جزاء الغلام ؟ ولماذا جازاه الرجل الصالح هذا الجزاء ؟؟

  • ` الفكرة الرئيسية الثالثة :
  • ف1: الْـغُـلاَمُ يَـتَـهَـيَّأُ لِأَكْـلِ أَرْغِـفَـتِـهِ الـثَّـلاَثَـةِ الَّـتِـي لاَ يَـمْـلِـكُ غَـيْـرَهَا.
  • ف2: الْـغُـلاَمُ يُــوثِــرُ الْـكَـلْـبَ الْـجَـائِـعَ بِـأَرْغِـفَـتِـهِ وَيَـبْـقَـى هُـوَ طَـاوِيًـا.
  • ف3: الـرَّجُـلُ الـصَّـالِـحُ يَـعْـجَـبُ لِـفِـعْـلِ الْـغُـلاَمِ وَيَـسْـأَلُـهُ عَـنْ الـسَـبَـبِ.
  • ف4: الـرَّجُـلُ الـصَّـالِـحُ يَـشْـتَـرِي الْـبُـسْـتَـانَ وَيَـهَـبُـهُ لِـلْـغُـلاَمِ إِعْـجَـابًـا بِـهِ.
  • ` المغزى: لماذ يخاف بعضنا من التصدق ؟ كيف صرنا نعتبر الكرماء ؟
    أبهذا يصفهم ديننا عاداتنا ؟ ما نتيجة العطاء ؟؟

  • ولذلك قال الرسول (ص): " الْلَهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا ؛ وَأَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا ".
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي: دعوة المتعلمين إلى تحليل النص والمشاركة في إعادة التركيب .
  • E مَا تَهَيَّأَ الْغُلاَمُ
    لِتَنَاوُلِ أَرْغِفَتِهِ الثَّلاَثَةِ الَّتِي لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ غَيْرَهَا حَتَّى أَبْصَرَ كَلْبًا يَعْدُو نَحْوَهُ لاَهِثًا. فَعَرَفَ مِنْ هَيْأَتِهِ أَنَّهُ جَائِعٌ عَطْشَانٌ فَأَخَذَ يُعْطِيهِ الرَّغِيفَ تِلْوَ الْآخَرِ حَتَّى أَتَى
    عَلَيْهَا كُلَّهَا وَبَقِيَ هُوَ طَاوِيًا. وَكَانَ هُنَاكَ غَيْرَ بَعِيدٍ رَجُلٌ صَالِحٌ يُرَاقِبُ الْمَشْهَدَ الْعَجِيبَ، وَمَا سَأَلَ الْغُلاَمَ عَنْ سِرِّ فِعْلِهِ ذَاكَ حَتَّى عَلِمَ أَنَّ ذَلِكَ لِكَرَمِهِ وَسَخَائِهِ، وَلَمْ يَكُنْ مِنْهُ إِلاَّ أَنْ ذَهَبَ وَاشْتَرَى الْبُسْتَانَ وَوَهَبَهُ لِلْغُلاَمِ الْفَقِيرِ اِعْتِرَافًا لَهُ بِفَضْلِهِ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت

  • الختامية
    ¤ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على التلخيص. تكليف التلاميذ بالبحث عن قصص مشابهة عن الإيثار .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــول


*** التوقيع ***

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوحدة14:الإيثار(التعبير الشفهي***الغلام والكلب) للأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نتائج السنة 04 متوسط 2012 6073522
» بحث عن نتيجة اختي شهادة التعليم متوسط
» [Bem] مذكرات السنة الرابعة متوسط 2013 على الميديافاير
» فروض و إختبارات الفصل الأول للرابعة متوسط
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  ::  ::  :: -