منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 دروس الإملاء للمرحلة الأساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    28.01.12 19:04

إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
دروس الإملاء
دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى حفظ اللغة من الوجهة
الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة والتدوين .

عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ الذي يتولّد عن
السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ، وعندما
ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق
(الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها
بالإحساس العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...

وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :
أ- الذاكرة السمعيّة .
ب- الذاكرة البصريّة .
ج- الذاكرة اللفظيّة .
د- الذاكرة العضليّة .
والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء .
خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :
لا
دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في هذين الصّفين ، بل فيهما
" نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ، مُعودِّين الأطفال على
الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ، بُعْد العين
عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا ذلك .

خطوات درس الإملاء في سنوات المرحلة الابتدائية غير الأولى والثانية:
إنّ
الطريقة المتبعة في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة
على استقراء القاعدة من نصّ مُعّدٍّ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ،
وذلك وفق الخطوات التالية :

1. قراءة نصّ مكتوب مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ .
2. مُحادثة عامّة حول النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه .
3. محادثة جزئيّة حول الكلمات التي سنستقرئ منها القاعدة .
4. كتابة هذه الكلمات في عَمود أو أعْمِدة على اللوح .
5. أسئلة حول هذه الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا فجزءاً.
6. تدوين القاعدة على اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها .
7. تدوين القاعدة على دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) .
8.
يعطى الإملاء التطبيقي بالنص ذاته دون تغيير أو بنص آخر شبيه ومعد
مسبقاً لهذه الغاية، وذلك حسب المدّة التي يستغرقها شرح الدرس (يمكن
أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك الإملاء التطبيقيّ النموذجيّ
لحصّة أخرى) .

9. مرحلة التصحيح .
كيف نُملي النص :
يقرأ
المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه
عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح) مشدِّداً على اللفظ
بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته جملةً جملةً ،
أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى حقهُ
من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة
متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة .


والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد مرتين أو ثلاث مرات ، ويترك التلاميذ الوقت اللازم للكتابة .
الحركات والتنوين (1)

علامة السُّكونْ والحَرَكات
النص :
في
الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى
الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ،
وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ
وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها
الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ
الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القاعدة الإملائية :
رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .
رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الإجراءات :
قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مرحلة الاستقراء :
أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :
ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر ْ .
أولاً : السُّكُونُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :
1. مْ بْ نْ سْ
2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دَرَسَت ْ سميرة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كَتَبَت ْ ليلى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَمْ يَنْبُتِ الزَرْعُ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اشترت ْ ليلى ْ كتاباً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رَأَت ْ هُدى الشيخَ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مَن ْ يجتهِد ْ يَنْجَح ْ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَم ْ يَحْفَظِ الفتى دَرْسَهُ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السُّكُونُ مَعْنَاهُ عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ )فَوْقَ الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ ) .
2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ
2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دَرَس َ سميرٌ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كَتَب َ أحمدُ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نَبَت َ الزرعُ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جاء َ سميرٌ من البيتِ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى (ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان لعِبا.
3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ
2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ الشَّجَرَةِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَقَفَ العُصْفورُ فَوْقَ الشَّجَرَة ِ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سَافَرْتُ بَعْدَ الغُروب ِ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عادَ سامي صَباحَ الأَحَد ِ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ القِراءَة ِ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى ياء. سمِعَ الله لمن حمِده. الله سميع عليم.
في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحركاتُ والتنوينُ
(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التمهيد : يجب قراءة الجُمل التالية قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .
يقفُ الجُنُودُ في صُفُوفٍ مُنَظَّمَةٍ .
رَحَلَ الْغُزاةُ عَنْ أَرْضِ الْوَطَنِ .
تُشْرِقُ الشَّمْسُ صَبَاحاً .
في الْبُسْتانِ أَشْجارٌ مُثْمِرَةٌ .
رِيفُ بِلادِنا ريفٌ جَمِيْلٌ .
حَقَّقَ مُعاذٌ فَوْزاً كَبيراً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :
سوسنُ ترسمُ منظراً جميلاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألاحظُ أنني في كلمةِ سوسن قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألاحظُ أنَّني في الكلمتَينِ الآتيتَينِ :
منظراً جميلاً
قد لفظُتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنّني كتبْتُ تنويناً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكتبُ الكلماتِ التالية :
سوسنُ منظراً جميلاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :
صحنُ الدارِ واسعٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألاحظُ أنني في كلمة صحنُ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أُلاحظُ أنني في كلمةِ واسعٌ قد لفَظتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنني كتبتُ تنويناً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكتبُ الكلمات التالية :
صحنُ واسعٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :
أضفتُ قليلاً من البُنِ إلى لبنٍ ساخِنٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أُلاحظُ أنني في كلمة البنِ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أُلاحظُ أنني في الكلمتين الآتيتين :

لبنٍ ساخنٍ
قد لفظتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنني كتبتُ تنويناً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكتبُ الكلمات التالية :
البُنِ لبنٍ ساخنٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماذا تعلمنا ؟
- النونُ في آخرِ الكلمةِ ألفظُها نوناً وأكتُبها وفق الشكلِ الآتي --- ن---
- أما التنوينُ فألفظُهُ --- ن--- لكنْ أكتُبهُ وفقَ الأشكالِ الآتيةِ :
------ ، ------ ، ------
( مَدْرَسَةْ ) - مَدْرَسَةٌ
( طاوِلَةْ ) - طاوِلَةٍ
( حَرَكَةْ ) - حَرَكَةً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَلفظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثمَّ أكتُبُه :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نَ ، نِ ، نُ ، نْ ، ناً ، نٍ ، نٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نْ ، نا ، نَ ، ناً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نْ ، نو ، نُ ، نٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نْ ، ني ، نِ ، نٍ
إملاء تطبيقي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يَكتُبُ الدارس هذه الجمل على دَفْتَرِهِ ويُراعي النونَ والتنوين .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تُلقى هذه الجمل على الدارس ليَكْتُبُها على دَفتَرهِ ويُراعي النونَ والتنوين .
- اللبنُ لذيذٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنَّهُ لبنٌ لذيذٌ .
- شربْتُ اللَّبنَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شربْتُ لبناً مُعقّماً .
- هذا علمُ الوطنِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذا علمٌ .
- يُظَنُّ السَّرَابُ مَاْءً . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَكَلْتُ مِنْ فُولٍ مَطبُوْخٍ .
- لَمْ يَطْرَبْ حَزِينٌ


*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::: خير الناس أنفعهم للناس :::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرفة
avatar

تاريخ التسجيل : 22/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    28.01.12 20:26

شكرا لك اخي الكريم

*** التوقيع ***

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لكي تمحي ذنوبك و تكسب الاجر اضغط على الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbia.collegesforums.com
salim24
عضو فعّال
avatar

تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    28.01.12 22:05

شكرا

*** التوقيع ***
هناك من يتمنى لي هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن!!! ساتابع مسيرتي ولن اهتم بهم
فساصل الى هدفي بكل تأكيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limdz.collegesforums.com/forum
ayisemlayodjad
مشرفة
avatar

تاريخ التسجيل : 22/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    29.01.12 17:24

شكرا

*** التوقيع ***

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لكي تمحي ذنوبك و تكسب الاجر اضغط على الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbia.collegesforums.com
salim24
عضو فعّال
avatar

تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس الإملاء للمرحلة الأساسية    29.01.12 18:20

شكرا

*** التوقيع ***
هناك من يتمنى لي هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن!!! ساتابع مسيرتي ولن اهتم بهم
فساصل الى هدفي بكل تأكيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limdz.collegesforums.com/forum
 
دروس الإملاء للمرحلة الأساسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الإبتدائي :: اللغة العربية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: