منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل

موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الوحدة11:من عظماء الإسلام(تعبير شفهي***هارون الرّشيد )للأوزلى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز


تاريخ التسجيل: 22/09/2009

مُساهمةموضوع: الوحدة11:من عظماء الإسلام(تعبير شفهي***هارون الرّشيد )للأوزلى متوسط   15.01.12 13:51


  • الوحـدة: من عظماء الإسلام.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : التعـبـير الـشـفهـي.

  • الموضوع : هـارونالـرشـيـد .

  • المرجـع: الـكـتـاب الـمدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى البحث والمطالعة وترسيخه - التعبير الشفهي بلغة سليمة
  • مؤشرات الكفاية:القدرة على استعادة قصة هارون الرشيد؛ واستنباط كيف كان عظيما بخدمة أمته ودينه. ثم التلخيص.
  • ¤الوسائل:كتاب اللغةالعربية صــ 134 ــ , السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:

  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن ما تقوله الأفلام ليس دائما صحيحا .
  • ¨ تقويم مبدئي: كيف يصور بعض المسلمين خالدا بن الوليد ؟ أكل ما يحاك حول بطولته صحيح من خلال التاريخ
  • تقديم الدرس: هل رأيت فيلما عن هارون الرشيد ؟ و هل قرأت النص الجديد ؟ أوقفت على سر عظمة الرجل ؟
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:

  • الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما أمكن .
  • التعبير الشفهي: 001/ يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة:
  • 002/الوقفة السليمة ، الهدوء ، استعمال اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . 003/ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... 004/ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
  • العنوان : هارون الرشيد المرجع: المطالعة العربية نوع النص : مقالة طبيعة النص:
    من أدب السيرة

  • موضوع النص: يتحدث عن الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي وطد أركان الدولة العباسية وقضى حياته بين الحج والجهاد .
  • / تعميق الفهم : ? شرح المفردات : هارون الرشيد : خليفة عباسي وهو أب الأمين والمأمون . تصوره : تصفه وتنعته وتذكر عنه . الفقهاء
    : علماء الدين العارفون للحلال والحرام .. المحدثون : علماء الحديث النبوي الشريف . السرادقات : جمع السرادق وهو الخيمة الكبيرة .بارته: نافسته
    وعملت مثله وناكبته في فعل الخير . الصيت : الشهرة .الحاشية : المقربون من الملك أو الحاكم

  • - الأسئلة : كيف تصور الأفلام
    هارون الرشيد ؟
    كيف كان هارون الرشيد في الأصل ؟ بم وصفه المؤرخون ؟ ما
    الدليل على تدينه وحبه للإسلام ؟؟ ما الأعمال التي قام بها لراحة الحجاج ؟
    فيم شاركته زوجته ؟ كيف صارت دولة الرشيد ؟

  • الأفكار الرئيسية للنص :
  • ف001:الأَفْلاَمُ تُصَوِّرُ هَـارُونَ الـرَّشِـيـدَ مَـلِـكًا مَاجِنًا سِكِّيرًا وَصَاحِبَ هَوَى .
  • ف002: هَـارُونُ الـرَّشِـيـدُ أَمِـيرٌ مُـتَـدَيِّـنٌ يُحَـافِـظُ عَلَى الـتَّكَـالِـيفِ الشَّرْعِيَّةِ .
  • ف003: هَـارُونُ الـرَّشِـيـدُ يَـعْـمَـلُ عَـلَى رَاحَـةِ الْحُجَّاجِ وَرَفَـاهِـيَّـةِ الـشَّـعْـبِ .
  • ف004: هَارُونُ الرَّشِـيـدُ يَكْسِبُ الْمَكَانَةَ الرَّفِيعَةَ وَالاِحْتِرَامَ حَتَّى مِنَ الأَعْدَاءِ.
  • المغزى العام للنص : بم وصفت الكتب هارون الرشيد ؟ هل تعاملت معه وحده بهذه الأوصاف ؟ أكان خسيسا صاحب هوى ؟؟
    وفي ذلك قال الفرزدق : أَمِـيـرَ الْـمُـؤْمِـنِـيـنَ لَأنْـتَ مَـرْءٌ أَمِـيـنٌ لَـسْـتَ بِـالـطَّـبْـعِ الْـحَـريـصِ
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي : يدعم التلميذ ثروته اللغوية من مفردات وتعابير؛ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة القراءة .
  • تلخيص النص : تُصَوِّرُ الأَفْلاَمُ هَارُونَ الرَّشِيدَ مَلِكًا مَاجِنًا سِكِّيرًا وَصَاحِبَ هَوَى. بَيْنَمَا هُوَ فِي الأَصْلِ حَسْبَ الْمُؤَرِّخِينَ أَمِيرٌ مُتَدَيِّنٌ يُحَافِظُ عَلَى التَّكَالِيفِ الشَّرْعِيَّةِ. وَيَعْمَلُ عَلَى رَاحَةِ الْحُجَّاجِ وَرَفَاهِيَّةِ الشَّعْبِ. حَيْثُ اِهْتَمَّ بِتَنْظِيمِ الطُّرُقَاتِ وَتَأْمِينِهَا. وَهَذَا مَا جَعَلَهُ يَكْسِبُ الْمَكَانَةَ الرَّفِيعَةَ وَالاِحْتِرَامَ حَتَّى مِنَ الأَعْدَاءِ الَّذِينَ لَمْ يَكُفُّوا عَنِ التَّقَرُّبِ مِنْهُ وَالتَّوَدُّدِ إِلَيْهِ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على التلخيص.

  • تكليف التلاميذ بقراءة النص الموالي وتلخيصه ( نوبل مخترع الديناميت ) اعتمادا على الأفكار
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوحدة11:من عظماء الإسلام(تعبير شفهي***هارون الرّشيد )للأوزلى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الخصائص العامة الإسلام : العالمية والتوازن و الإعتدال
» موضوع تعبير عن المستقبل
» موضوع تعبير عن حب الوطن
» موضوع تعبير عن الشباب والعمل
» كل دروس السنة 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  ::  ::  :: -