منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل

موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الوحدة 14 : الإيثار ( نص أدبي*** إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز


تاريخ التسجيل: 22/09/2009

مُساهمةموضوع: الوحدة 14 : الإيثار ( نص أدبي*** إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط   21.02.11 21:50



الوحدة : 14

النشاط

الموضوع

المستوى

الإيثار

4 ـ نص أدبي

إيثار امرأة عربية

س1م


الهدف التعلمي :القدرة على :

- القراءة قراءة الشعر وحسن الأداء .

- فهم معاني الكلمات: الشام , الحجاز , وكيل , غلمانه , النوال , وتوظيفها في جمل مفيدة .

- استخراج أفكار النص ومغزاه .

- إدراك قيمة الإيثار وأثره في حياتنا .

- توظيف الطباق والاستفهام بهل .

الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 166 , السبورة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق .

تقديم الدرس : كيف يجب أن نعامل الضيف ؟ بم نكرمه ؟ لنقرأ القصة التالية لمعرفة المزيد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا فعلت العجوز مع مبعوث عبد الله بن العباس ؟ بم قابل معروفها ؟ ماموقف العجوز وأولادها ؟

? الفكرة العامة : بيان قيمة الكرم والإيثار في حياتنا وأثرهما .

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

الأسئلة : من هو عبد الله بن عباس ؟ لماذا جادت العجوز بكامل الخبزة ؟ هل هذا كرم أم إيثار؟ مارأيكم في تصرفها ؟ لم كافأ ابن عباس العجوز ؟ لماذا رفضت العجوز مبدئيا المكافأة ؟ كيف يبدو لكم الأولاد من خلال رد هم على ابن عباس ؟ مارأيكم في تصرف ابن عباس ؟

?شرح المفردات :

الشام : بلاد كانت تضم قديما الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان - الحجاز : منطقة في السعودية تضم مكة والمدينة - وكيل : من ينوب عن غيره في أداء مهمة - غلمانه : عبيده - النوال : العطاء

?الأفكار الأساسية:

1 ـ احتياج عبد الله بن عباس إلى طعام .

2 ـ إيثار العجوز له بخبزتها الوحيدة على أبنائها .

3 ـ مكافأة عبد الله بن عباس للعجوز وأولادها .

? المغزى من النص :

الكرم والإيثار فضيلتان لا يصدران إلا من نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة .

?البناء الفني :

هل تمنعين النصف وتجودين بالكل؟ . هذه الجملة إنشائية[ استفهامية ] تدل على الاستغراب من تصرف العجوز وفيها طباق [تمنعين,تجودين] والغرض منه توضيح المعنى وتحسينه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقويم بنائي:

وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

E من كان يف العجوز ؟ ماذا فعلت معه ؟ بم رد على صنيعها ؟ من كان أكثر كرما من الآخر؟

لماذا ؟ ما رأيكم في أولاد العجوز ؟ علام يدل هذا ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول بتصرف

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوحدة 14 : الإيثار ( نص أدبي*** إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث عن نتيجة اختي شهادة التعليم متوسط
» نتائج السنة 04 متوسط 2012 6073522
» [Bem] مذكرات السنة الرابعة متوسط 2013 على الميديافاير
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
» التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  ::  ::  :: -