منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 جبل إيفرست

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedch
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: جبل إيفرست   18.12.10 21:00


جبل إيفرست يقع في سلسلة جبال الهملايا على حدود التيبت ونِيبالْ. ويعد أعلى جبال العالم. ترتفع قمته الشاهقة المكسوة بالجليد إلى نحو 9كم فوق مستوى سطح البحر.
إيفرستْ، جبل. يُعَدُّ جبل إيفرست أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند.

يختلف المسّاحون فيما بينهم على الارتفاع الصحيح لجبل إيفرست. وقد جاء في تقرير خاص ببعثة بريطانية قامت بمسح هذا الجبل في أوائل القرن التاسع عشر، أنّ ارتفاع الجبل 8,848م، ولكن التقدير غير الرسمي الشائع لارتفاع الجبل هو 8,882م. وقد سمّي هذا الجبل باسم السير جورج إيفرست (1790-1866م) وهو مدير عام المساحة في الهند. ويطلق سكان التيبت على هذا الجبل اسم شومولونجما. ويسميه مواطنو نيبال ساجارماثا. وهو من الجبال الحديثة العمر من الناحية الجيولوجية. وقد تشكل هذا الجبل من طبقات الحجر الجيري، التي مازالت تندفع ببطء إلى أعلى بسبب تحرّكات الكتلة الأرضية أسفلها. وتغطي طبقات الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها، علمًا بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مواتية على الإطلاق للحياة النباتية والحيوانية.




فوق أعلى قمة جبل إيفرست في 29 مايو 1953م، استراح إدموند هيلاري وتنزينغ نورغاي، والتقطا صورًا لمدة 15 دقيقة قبل أن يبدآ الهبوط. وهما عضوان في البعثة البريطانية التى كان يرأسها السيرجون هنت. وأصبحا أول رجلين يصلان إلى قمة هذا الجبل.
وقد حاول العديد من متسلقي الجبال، تسلق جبل إيفرست منذ أن شاهده البريطانيون للمرة الأولى في خمسينيات القرن التاسع عشر، إلا أن الانهيارات الثلجية والشقوق العميقة والرياح العاصفة، بالإضافة إلى شدّة انحدار الجبل ونقص الأكسجين في الهواء جعل تسلقه أمرًا بالغ الصعوبة. وجرت أولى محاولات تسلق الجبل في عشرينيات القرن العشرين، حيث شهدت هذه الفترة عشر محاولات تسلق، قام بمعظمها متسلقو الجبال البريطانيون والسويسريون بمساعدة أفراد قبيلة الشِّرْبَا بصفتهم مرشدين وحمّالين. وقد أوشكت بعض المحاولات التي جرت خلال الفترة من 1921إلى 1952م على تحقيق النجاح، إلا أن الظروف البيئية هزمت المتسلقين. وقد قُهِرت القمة بصورة جزئية في نهاية الأمر، بسبب زيادة معلومات المتسلقين وتحسّن المعدّات التي تم تطويرها خلال هذه الفترة. وشملت هذه المعدات أحذية وملابس جيدة العزل وأسطوانات أكسجين محمولة وأجهزة لاسلكي خفيفة الوزن.

وقد نجح السير إدموند هيلاري، وهو نيوزيلندي، بصحبة الدليل تنزينغ نورغاى، وهو أحد أفراد قبيلة الشربا بنيبال، من الوصول إلى قمة الجبل لأول مرة في التاريخ. وهما من أعضاء فريق بعثة التسلق البريطانية التي كان يرأسها السير جون هنت. وغادرت هذه البعثة كاتماندو في نيبال في 10 مارس 1953م، ووصلت إلى الجبل من الناحية الجنوبية، التي كانت حتى ذلك الوقت غير صالحة للتسلق. وأقام المتسلقون أثناء تقدمهم سلسلة من المعسكرات في طريقهم، مع انخفاض عدد الأفراد في كل معسكر. وكان المعسكر الأخير خيمة صغيرة نصبها هيلاري وتنزينغ على ارتفاع 8,504م، حيث بلغا القمة بمفردهما في 29 مايو 1953م. وفي عام 1956م تسلقت بعثة سويسرية جبل إيفرست مرتين. وتُعدُّ هذه البعثة أول مجموعة تصل إلى قمة لهوتس، التي تأتي في المرتبة الرابعة في الارتفاع في العالم، وهي واحدة من القمم العديدة التي تكسب الجبل ضخامته.

وقد قاد نورمان. ج. ديهرنفورس بعثة تسلق أمريكية لتسلق جبل إيفرست عام 1963م. وفي الأول من مايو تمكن اثنان من أفراد البعثة، وهما توماس هورنباين ووليم ف إنسولد، من تسلق الجبل من الجانب الغربي الصعب، وهما أول من تمكن من تحقيق هذا الإنجاز، حيث وصلا إلى القمة في 22 مايو.


إحدى البعثات تقوم بنصب معسكر في كل مرحلة تسلق. هذا معسكر البعثة البريطانية لتسلق إيفرست في 1987م، التي حاولت تسلق الجانب الشمالي الشرقي الذي لم يتمكن أحد من قهره من قبل، إلا أن الرياح الثلجية ألحقت الهزيمة بالبعثة وفشلت المحاولة.
وتمكّن دوجال هاستون ودوج سكوت من تسلق الجبل، والوصول إلى قمّته من الجانب الجنوبي الغربي، وهما أول من تمكن من تحقيق هذا الإنجاز، وكانا ضمن بعثة تسلق بريطانية. وفي 10 مايو عام 1980م نجح اثنان من أعضاء بعثة تسلق يابانية، وهما تاكاشي أوزاكي وتسونيو شيجيهيرو، من تسلق الجبل من الجانب الشمالي، وهما أول من تمكّن من تحقيق هذا الإنجاز.

ووصلت بعثتا تسلق إلى جبل إيفرست من جانبين للمرة الأولى في 5 مايو 1988م.وتكوّن أعضاء بعثتي التسلق من يابانيين وصينيين ونيباليين. وبدأ فريق تسلق، مكون من ثلاثة أفراد، مهمته من نيبال، وشرع في تسلق الجبل من الجانب الجنوبي، كما بدأ فريق تسلق مكون من ثمانية أفراد تسلق الجبل من الجانب الشمالي في التيبت.

وَيدَّعى أفراد قبائل الشربا بأن هناك مخلوقًا يدعى يتى أو رجل الجليد المرعب يقيم في المنطقة المحيطة بجبل إيفرست، إلا أن متسلقي الجبل لم يشاهدوا هذا المخلوق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الليل
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: جبل إيفرست   21.12.10 12:20

يعطيك الصحة
جزاك الله كل خير ان شاء الله

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جبل إيفرست
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: منوّعات :: قسم المواضيع العامّة والمتنوّعة-
انتقل الى: