منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 دودة الأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedch
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: دودة الأرض    15.12.10 0:52


دودة الأرض
دودة الأرض اسمٌ لأنواعٍ كثيرةٍ من ديدان سريعة التكاثر توجد في التربة المبتلة الدافئة في كل مكانٍ في العالم. وتسمى أيضًا الخراطين.

وتسهم دودة الأرض في نمو النباتات، وتساعد على تفكك المواد المتآكلة في التربة، كما تتحلل التربة وتختلط عندما تحفر الدودة داخل الأرض. فيؤدي هذا الحفر إلى تهوية التربة، كذلك فإن دودة الأرض غذاء مهم للطيور، كما تُستخدم طُعمًا لصيد السمك.

وتتدرج أطوال دودة الأرض من تلك التي يكون طولها مليمتر واحد، إلى تلك التي يبلغ طولها فوق ثلاثة أمتار. ولدودة الأرض جسم ناعم يتكون من دوائر تُسمى الحلقات. وقد تكوّن جسمُ الدودة البُني الضارب إلى الحُمرة كأنبوبين، واحد بداخل الآخر، ويُمثل الأنبوب الداخلي القناة الهضمية والخارجي هو جدار الجسم. وليس لهذه الدودة عيون أو آذان، ولكن لها فم، وهي حساسة تجاه الحرارة واللمس.

وتزحف الدودة بوساطة الجزء الأمامي منها، فتندفع خلال التربة، ثم تسحب الجزء الخلفي إلى أعلى. ولجدار جسم الدودة نوعان من العضلات التي تستخدمها للزحف. فالعضلات الدائرية التي تحيط بجسم الدودة يمكنها أن تجعل الجسم يتقلص (ينكمش) أو ينبسط. وتمتد العضلات الطولية بطول الجسم، وتستطيع أن تقصر أو تطول الدودة. ويحمي الهُلب (الشعيرات) الدودة من الانزلاق.

وليس لدودة الأرض رئتان أو خياشيم. وهي تتنفس خلال جلدها الرقيق الذي هو على اتصال بالهواء الموجود بين جُسيمات التربة. وحين ينزل المطر تمتلئ هذه الفراغات الهوائية بالماء، ومن ثم يجب على هذه الأنواع الأرضية إما أن تأتي إلى السطح أو تغرق. وتموت الدودة إذا أصبح الجو جافًا جدًا ودافئًا. وتتغذى دودة الأرض بمادة النباتات الميتة في التربة، لهذا يتعجب بعض الناس قائلين إن دودة الأرض تأكل طريقها في سعيها خلال التربة.

ولدودة الأرض عضو تناسل ذكري وأنثوي، لكن يجب أن تتزاوج كل دودة مع دودة أخرى، وخلال التزاوج تزود كل دودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصب بيضها، ثم يوضع البيض بعد التزاوج في هيكل مثل كُم القميص يحيط بجسم دودة الأرض. ويتكون السَّرج ـ وهو حلقة متسعة قليلاً ـ من جسم هذا الهيكل الكُمي للبيض. وينسحب الهيكل الكُمي على طول الجسم وفوق الرأس حين تتحرك دودة الأرض. وهو يلتصق تمامًا حول البيض ليكون كيسًا يُشبه الشرنقة. وبعد عدة أسابيع في الشرنقة، تفقس صغار الدودة، وتستطيع التكاثر في مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن نموها يكتمل في عام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 27/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: دودة الأرض    15.12.10 15:30

بارك الله فيك على الموضوع القيّم.

*** التوقيع ***
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دودة الأرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: منوّعات :: قسم المواضيع العامّة والمتنوّعة-
انتقل الى: