منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل

موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع


تاريخ التسجيل: 03/09/2009

مُساهمةموضوع: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   21.10.09 13:10

تجد مجموعة من الدروس وتمارين المتنوعة في مادة العلوم الطبيعية لقسم
السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية . جمعتها لكم كهدية

عليك بــ : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لاتنسوا الدعاء لأختكم مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbia.collegesforums.com
سارة محبوبة
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 26/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   02.11.10 15:51

مرحبا انا سارة اريد حل لهذه المقولة
[لولا مبادئ العقل لما كان هناك انسجام بين المقدمات و النتائج
اثبت صحة المقولة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sara.sebti12@yahoo.fr
سارة محبوبة
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 26/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   02.11.10 15:56

عن صديق ارجو الاستفادة

منهجية الاجابة على مختلف التعليماتالموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطةممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالةبعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او ايعامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحنيبياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديدالظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيباو محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فتراتزمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم اومتر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان اوالثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض اوالمنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأنالمنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كميةالــ co2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر منظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجبتحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيراتظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة فيالتحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليلويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليلوثيقة بشكل منحني بياني :
الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلةعلوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطةممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالةبعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او ايعامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحنيبياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديدالظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيباو محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فتراتزمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم اومتر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان اوالثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض اوالمنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأنالمنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كميةالــ co2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر منظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجبتحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيراتظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة فيالتحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليلويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sara.sebti12@yahoo.fr
سارة محبوبة
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 26/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   02.11.10 16:02

هذا درس مقر تركيب البروتين بالتفصيل


يتم تركيب البروتين عند حقيقيات ارتباط الأحماض الأمينيةالناتجة عن النواة في هيولى الخلايا وهذا انطلاقا من الهضم.
ينتهي التعبير المورثي بتركيب البروتين،و لهذا يتم نقلنسخة من الوراثية الخاصة لمورثة واحدة أو أكثر في صورة جزئية تنتهي إلىنوعالمعلومات ثاني من (AcideRibo Nucléique( ARNالأحماض النووية يعرف بالحمض الريبيالنووي
الرسول ويطلق عليه اسم.(ARNm)

يتكون الـARN من سلسلة واحدة من ترابط اليلاوليوتيدات فيما بينهابروابط
استرفوسفاتية، تتكون كل يلاوليوتيدة من اتحاد قاعدةآزوتية و سكر ريبوز(خماسي الكربون)و حمض الفسفور(مجموعة فوسفاط).
،اليوراسيل(C) ،السيتوزين (G)،القوانين (A)تتمثل القواعد الآزوتية في:الأدنين -
.(U)
في مرحلتين:يتم التعبير عن المعلومات الوراثية(للـ ADN )

مرحلة الترجمة: تتم في الهيولى.
×مرحلةالاستنساخ: تتم في النواة

2- استنساخ المعلومة الوراثية:
فيما يلي:ARNو الـADN يتمثل الاختلاف بين جزيئتي الـ

الاختلاف في أنواع القواعد الآزوتية (اليوراسيل بدلالتايمين)
الاختلاف في التركيب الكميائي لسكر )الريبوز

بوليمراز، وهي تكون في عدة مراحل أهمها:
بوليمراز بمنطقة بداية المورثة،ARNمرحلة الانطلاق: وفيها يرتبط أنزيم
من خلال كسر الروابط الهيدروجينية فيبدأ الأنزيم بقراءةADNويفتح سلسلتي الـ
(السلسلة المستنسخة).ADNتتابع القواعد الآزوتية لأحدىسلسلتي الـ
بوليمراز على طول المورثة لقراءةARNمرحلة الاستطالة: فيها ينتقل أنزيم
.ARNmالمعلومات، ويربط النكليوتيدات الموافقة لها، فتنشأسلسلة من الـ

من جديد.ADNوينفصل الأنزيم أيضا فتلتحم سلسلتي الـADNفينفصل عن الـ
في البداية أولي(غير ناضج)، ثم يحدف منه بعض القطع غيرالدالة(exons) يكون الـARNm
ليصبح ناضج وأقل طولا لأنه يحوي فقط القطع الدالة(introns)
لتترجم بعد ذلك إلى أحماض أمينية(بروتين).

إلىARNm توافق عمليةالترجمة التعبير عن المعلومة الوراثية التي يحملها الـ ADN
متتالية أحماض أمينية في الهيولى الخلوية.
نتسخ المعلومة الوراثية بشفرة خاصة تدعى الشفرةالوراثية(اللغة النووية).
إن وحدة الشفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد تدعىالرامزة تشفر لحمض
اميني واحد في البروتين .

الاختلاف في عدد السلاسل. ARN يتم استنساخ المعلومة الوراثيةبواسطة أنزيم نوعي يدعى بـالARN وليمراز
مرحلة النهاية: يصل فيها الأنزيم إلى نهاية المورثةوتتوقف استطالة الARNmـ

- ترجمة الشفرة الوراثية: تشفر عادة لنفس الحمض الأمينيعدة رامزات ماعدا الرامزات التالية: UGA) , (UAG) , (UAAا
1
: يحددآليات تركيب البروتين

منتدى الطور الثانوي

آلياتتركيب البروتين

-
المستويات
يترجم التعبير المورثي على المستوىالجزيئي، بتركيب بروتين مصدر النمط الظاهري للفرد على مختلف: العضوية ، الخلية و الجزيئي .
في النواة
دعامة الصفات الوراثية
. ( ADN) - يتموضع الحمضالنووي الريبي منقوص الأوكسجين. ADN - يعتبر ال
.

-
مقر تركيب البروتين
يتم تركيبالبروتين عند حقيقيات النوى في هيولى الخلايا انطلاقا من الأحماض الأمينية الناتجةعن الهضم
-



.(

-
تتالى يلاوليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة فيتركيبها
الغوانين، السيتوزين، اليوراسيل
-
-

الحمض ألريبيالنووي عبارة عن جزيئة قصيرة، تتكون من خيط مفرد واحد، متشكل من
(
الأدنين،).النكليوتيد ألريبي هو اليلاوليوتيد الذي يدخل في بناءهالريبوز:سكر خماسي الكربون.اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماضالريبية النووية.
إستنساخالمعلومة الوراثية
يتم التعبير عن المعلومة الوراثية التي توجد
على مرحلتين
انطلاقا من احدى
: ADN في الARNm مرحلةالإستنساخ :تتم في النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة ال
السلسلةالناسخة
و السلسلة
الناسخة
) ) ADN سلسلتى الARNm بوليمراز ،وتخضع لتكامل النكليوتيدات بين سلسلةال ARN في وجود أنزيم ال
الترجمةالشفرةالوراثية

إلى متتاليةأحماض أمينية في
ARNm مرحلةالترجمة: توافق التعبير عن المعلومة الوراثية التي يحملها ال
الهيولى الخلوية
-
-

.تُنسخ المعلومة الوراثية بشفرة خاصة: تدعى الشفرةالوراثية.إن وحدة الشفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد تدعيالرامزة تٌشفر لحمض أميني معين في البروتين .
التي
لا تُشفر لأي حمض أميني وتمثل رامزات توقف القراءة
UGA ;UAG ;UAA : - تُشفر عادة لنفس الحمض الأميني عدةرامزات ماعدا الرامزات التالية.
لحمض أميني واحدهو الميثونين
لحمض أميني واحد هو
التربتوفان
-
متعدد الريبوزوم
. AUG - تُشفر الرامزةUGG - تُشفر الرامزة.يتم ربط الأحماض الأمينية في متتاليةمحددة على مستوى ريبوزومات متجمعة في وحدة متمايزة تدعى.
نفسه من طرف عددمن الريبوزومات بزيادة كمية البروتينات
المصنعة
-

ARNm - تسمح القراءة المتزامنة لل.تتطلب مرحلة الترجمة :
المتخصص فيتثبيت ،نقل وتقديم الأحماض الأمينية
الموافقة
وتتشكل من
وتحت وحدة كبيرة تحمل موقعين
تحفيزيين
(ARNt) ° جزيئات الحمض الريبي النووي الناقل(ARNr) الريبوزومات عضيات متكونة من تجمع بروتينات وحمض ريبينووي ريبوزوميARNm تحت وحدتين : تحت وحدة صغيرة،تحمل موقع قراءة ال.
عن طريق ثلاثةيلاوليوتيدات تشكل الرامزة
المضادة و المكملة لها
ARNm على الرامزةالموافقة على ARNt يتعرف كل.
التي تحررالطاقة الضرورية لهذا التنشيط
تدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول
خاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية
الترجمة
-
الخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة
المتموضعة في الموقع المحفز
إنها مرحلة الإستطالة
. ATP ° أنزيمات تنشيطالأحماض الأمينية وجزيئات الARNm لل AUG - تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزةARNt حمض أميني هوالميثيونين يحمله.يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكلتدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيديةARNt بين الحمضالأميني المحمول على. إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالىرامزات ال. :ARNm
تنتهي الترجمةبوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف
لآخر حمض أميني
ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر
-
ARNt - ينفصل:إنها نهاية الترجمة.يكتسب متعددالبيبتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثية الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفياARNm) يدعى الحمض الريبي النووي الرسول.يؤمن انتقالالمعلومة الوراثية من النواة إلي مواقع تركيب البروتينات، نمط آخر من الأحماضالنووية
المورثة عبارة عن تتالي محدد من اليلاوليوتيداتADN
- تكون الصفات الوراثية على شكل مورثاتفي جزيئة الADN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sara.sebti12@yahoo.fr
miley
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل: 26/10/2010
الموقع: parai*

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   06.12.10 21:21

شكرااااااااااااا

*** التوقيع ***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
narimene_nanou1991



تاريخ التسجيل: 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   15.12.10 16:26

Very Happy Smile slt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbia.collegesforums.com
narimene_nanou1991



تاريخ التسجيل: 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   15.12.10 16:41

الهدف التعليمي 2:
السؤال
:
من يتحكم في تحديد
البنية الفراغية النوعية للبروتين

الجواب: عدد وترتيب ونوع الأحماض الأمنية.
تعيين الوظائف المميزة
والمشتركة بين الأحماض الأمنية انطلاقا من الصيغ المفصلة للأحماض الأمنية والتي
عددها 20
.
تصنيف
الأحماض الأمنية
:
تصنف الأحماض الأمينية
حسب السلسلة الجانبية إلى
:
1/
الأحماض الأمينية
القاعدية( ليزين – أرجنين .....الخ
)
2/
الأحماض الأمينية
الحمضية(حمض غلوتاميك- حمض أسبترتيك....الخ
)
3/
الأحماض الأمينية
المتعادلة (سيرين- غلايسين ......الخ
)
سلوك وخواص الأحماض
الأمنيةالخاصية الأمفوتيرية
):
تحليل
نتائج الرحلان الشاردي
:
الحموض الأمنية قابلة
للتبلور،شديدة الإنحلال في الماء ،الا أنها قليلة الذوبان جدا في المحاليل العضوية
.
تتمتع هذه المواد بخواص
الحموض العضوية والأمينات في ان واحد وذلك أن وجود
وظيفة حمضية ووظيفة قاعدية تحدد الخواص الفيزائية
الكيميائية الأكثر أهمية
للحموض الأمنية(أي طبيعة ازدواجية
caractère amphotère )
أو
ما يسمى
(حمقلي)
أي حمض و قاعدة ففي وسط سائل فان الوظيفة الحمضية تتحلل إلى

H+
و
Coo-
أي:
R-COOH R-COO- +H+
وهكذا تتحرر شوارد الـ
H+
من الجدر الكربوكسيل
لتؤستر من قبل الأمين
:
R-NH2+H+ R-NH3
وعندما يتشرد جزيء الحمض
الأمني أو جزيء البروتين في الماء المقطر فان
الجزيء يحمل شحنات موجبة وشحنات أخرى سالبة
ويسمى مثل هدا الايون
(Dipolaires) أي ثنائي الأقطاب .
*
أما في وسط حمضي
فالشاردة تظهر بصيغة كاتيون فنتحصل على شاردة موجبة
:
*
إما في وسط قاعدي نحصل
على الشاردة السالبة
:
إذن تعتبر الحموض
الأمنية شوارد مشحونة كهربائيا وقادرة على الانتقال من المجال الكهربائي أي
:
-
إما إلى المهبط في حالة
الشاردة الموجبة إما إلى المصعد في حالة الشاردة السالب

أما الايونات المزدوجة
ثنائية الأقطاب والتي لها شحنتين متعادلتين وإشارات مختلفة فهي لا تنتقل بالقوة
الكهربائية

ويعتبر الأيون في حالة
التعادل الكهربائي وتسمى هذه الحالة (نقطة التعادل
الكهربائي ) نشير إلى درجة الحموضة التي
تقابل وجود هذه الأيونات المزدوجة
بشكل أعظمي بالرمزPHi وهي التي تقابل نقطة التعادل الكهربائي
تختلف درجة الحموضة
لنقطة التعادل الكهربائي باختلاف الحموض الأمنية اذا
تساوي 5.5 من أجل الغلايسين وPHi=6في حالة الألانين و2.8لحمض الأسبارتيو3.22 لحمض الغلوتامي.

كيفية تشكيل الرابطة
البيبتيدية بين حمضين أمنيين متتاليين انطلاقا من قطعة لسلسلة ببتيدية
:
C
ـــــCONH ـــــC
*
العلاقة بين بنية ثلاثية الأبعاد و التخصص
الوظيفي للبروتينات
:
يتم تشكيل البروتين في
مرحلة الأولى على شكل بنية أولية ومن المرجح أيضا
على شكل بنية ثانوية.فالترتيب الطولي للأحماض
الأمنية تتشكل البنية الأولية
ولكثير من البروتينات البنية الثانوية في بعض
أجزائها على الأقل وذلك على
صورة حلزون ويمكن لسلسلة البروتين ان تنثني
على نفسها إلى الخلف مكونة
روابط داخلية (متضمنة روابط ثنائي الكبريت
القوية ) مما يعطي ثباتا للبنية
الثالثية في مظهر مثن وعادة ما يكون معقد
ويمكن أن يتحد اثنان أو أكثر من
البنيات الثلاثية في تركيب بنية رباعية على
سبيل المثال هيموغلوبين
. HB

البنية
الاولية
: هي البنية
الناتجة عن ارتباط الأحماض الأمنية المختلفة مع
بعضها البعض في تسلسل معين بواسطة الروابط
البيبتيدية
.CONH

البنية الثانوية: هي البنية الناتجة عن تشكل الروابط الهدروجينية لا تكافئية
بين مجاميع ( ) تغلق بقايا ثلاثة أحماض أمنية أي تنشىء بين كل 5
أحماض
أمنية متتالية بنفس السلسلة البيبتيدية وهذا ما يعطيها بنية ثانوية
حلزونية
أو بين المجاميع ( ) لسلاسل ببتيدية مختلفة ومتوازية تعطي البنية
الثانوية
بشكل وريقة مطوية


البنية
الثالثية:
تنتج هذه
البنية عن التفاف وانثناء الحلزون

في ترتيب تستقر فيه
الزمر الكارهة للماء ( الهيدروفوبية
)
بقدر المستطاع في الداخل
بعيدة عن الماء بينما تستقر الزمر

المحبة للماء
(الهدروفيلية) على سطح البنية
.
هذا التشكل الخاص للبنية
يسمح بنشوء مواقع نشطة ذات تأثير فعال
.

البنية الر ابعية: هي التوضع الفراغي لجزيئة البروتين الحاوي
على عدة سلاسل متعددة
البيبتيد (كل سلسلة لها بنيتها الخاصة

الأولية ،الثانوية،
الثالثية) فالسلسلة ذات البنية الثالثية يطلق عليها

اسم تحت الوحدة .التوضع
الفراغي المتبادل لتحث الوحدة يعطي

البنية الرابعية فيكتسب
البروتين وظيفته الحيوية
.
تثبت البنية الرباعية
بواسطة جسور كبريتية أو روابط شاردية
.
*
ملاحظة:
*
الهيموغلوبين : جزيئة تتكون من 4 تحت الوحدات كل اثنتين منها
متماثلة1 ،2 ،1 ،2 ، تحت
الوحدة عبارة عن سلسلة ببتيدية

وهي ذات بنية ثلاثية
تحتوي سلسلة 141حمض أميني وسلسلة

على 146 حمض أميني وتظم
كل واحدة منها جزيئة هيم مركزية حاملة لـ
Fe2+ .
*
البنية الرباعية
للهموغلوبين ليست تنظيما ثابتا ومستقرا

أنها حالة اتزان بين
عملتي الضم والفصل الجزيئي للبروتينات
.
-
البنية الرباعية
يمكنها التحول في حالتين
:
*
الحالة الأولى وتسمى
بالبنية المشدودة
T والحالة الثانية تسمى بالبنية المتراخية
R
وهذا التحول عكوس.
*
في حالة نقل الأكسجين
يتحول من الحالة المشدودة إلى الحالة المتراخية في
الأسناخ الرئوية لوجود الهواء الغني بـ
O2
وهذا التحول يسمح
بظهور المركز
الفعال المتمثل بجزيئات الهيم التي تثبث الـ
O2
أما في مستوى الأنسجة
يتحرر
الـO2
(
وتعود البنية إلى
الحالة المشدودة )وهذا ما يعرف بعمل الشكل
المتباين.
*
فقدان البنية الوظيفية
يتم بتخريب البنية الثانوية ، الثالثية ،أو الرابعية بدون تحطيم الروابط
البيبتيدية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbia.collegesforums.com
narimene_nanou1991



تاريخ التسجيل: 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   15.12.10 16:43

الهدف التعليمي 3: إظهار التخصص الوظيفي للبروتينات في التحفيز
الأنزيمي
:
النشاط
الأنزيمي
:
تعريف الأنزيم: عبارة عن بروتينات تستحق اهتماما خاصا نظرا
لخواصها الوسيطية الفريدة في التفاعلات البيوكيماوية

وهي مواد تسهل وتسرع
التفاعلات الكيميائية بنسبة كبيرة جدا وتخرج من التفاعل دون أن يطرأ عليها أي تبدل
.
وتتميز بتأثيرها النوعي
اتجاه مادة التفاعل في شروط خاصة
) درجة الحرارة ،PH،….(
الية عمل
الأنزيم
:
تعمل الأنزيمات كوسيط
،أي أنها لا تقدر أن تنشط سوى التفاعلات التي يمكن أن
تحدث ذاتيا وإنما بسرعة محدودة فتأتي
الأنزيمات لتزيد سرعة هذه التفاعلات
إلى درجة معتبرة ،فإذا كان لدينا تفاعل من
نمط
A B+C كتحول
السكاروز إلى
غلوكوز و فراكتوز مثلا. هذا التفاعل الذي يتحقق بوساطة
أنزيم الانفرتاز
كما يتحقق تلقائيا أنما بمردود ضئيل جدا.
إن الطاقة الكيميائية
الكلية الكامنة في
B+C هي أقل من تلك الكامنة في
A .
إن سرعة تحول
A
إلى
B+C
شكل.1...يتعلق بعدد
جزيئات
A التي
تصل إلى مستوى
طاقة يمكنها من التحول إلىB+C والفرق ما بين مستوى الطاقة الأصلي ومستوى طاقة الحرج (الذي يجب أن تصله
A
حتى تستجيب) يدعى بطاقة
التنشيط. يمكن
الحصول عليها من اصطدام الجزيئات يبعضها أثناء حركتها
الدائمة
.
وغالبا لا يكون التفاعل
ممكنا إلا في درجات الحرارة العالية (غير
حيوية)فمثلا (حلمأة السكاروز) بواسطة
HCl
في درجة الحرارة
100°م .بينما
بوجود الأنزيم فان مستوى قيمة الطاقة الحرج تتناقص بحيث
يمكن لعدد كبير من
جزيئات A أن تصل إلى مستوى الطاقة الضروري للتحول في
وحدة الزمن ويتم ذلك
في درجات الحرارة الحيوية 37°م مما يؤدي إلى تسريع
التفاعل.شكل1 المنحنيين

*
ملاحظة: أي خلل يلحق بشكله النهائي
يمكن أن يعطل نشاط
الأنزيم

فعلى سبيل المثال يدمر
التسخين

النشاط الأنزيمي وذلك
بسبب

تمزق الروابط التي تحتفظ
شكل-1
-
بالأنزيم في أشكاله
التركيبية

العليا.ومن المعتقد أن
شكل

الجزيء أي أنزيم نشط
يلائم

مادة التفاعل الخاصة به
المادة

التي تتحفز بالأنزيم
بطريقة

تشبه حالة القفل
والمفتاح شكل..2
..
وإذا تحور أنزيم ما إما
وراثيا

أو فيزيائيا فانه قد لا
يلائم مادة

التفاعل وعلى ذلك لا
يصبح شكل-2
-
قادرا على تحفيز تحولها
إلى ناتج

التفاعل العادي.

النشاط
الانزيمي وتبدلاته
:
يعبر عن النشاط الأنزيمي
بكمية مادة التفاعل التي يمكن تحويلها في وحدة من
الزمن بواسطة أنزيم أو خلاصة انزيمية. ويتم
القياس خلال وقت محدد وفي شروط
دقيقة من الحرارة (حمام ذي درجة حرارة محددة)
والـ
PH ويتم
تحديد التفاعل
باستخدام قارورة ذات خزان جانبي كقارورة فاربورع
مثلا.وتتم المعايرة
بطريقة بيوكيماوية دقيقة جدا.كاستخدام المطياف
الضوئي والطرق
المانومترية....الخ.
ويتبدل النشاط الأنزيمي
بتأثير عدد من العوامل الداخلية والخارجية نذكر منها
:
أ/ تركيز
الأنزيم وتركيز مادة التفاعل
:
يزداد النشاط الأنزيمي
بازدياد تركيز الأنزيم (حتى حد معين يفرضه تركيز
مادة التفاعل) كما يزداد النشاط الأنزيمي
بازدياد تركيز مادة التفاعل(حتى
حد معين يفرضه تركيز الأنزيم).
ب/ درجة
الحموضة أو
PH:
لكل أنزيم درجة حموضة
فضلى حيث يكون النشاط الأنزيمي أعظميا

أما الزيادة أو نقصان
هذه الدرجة فإنها تؤدى إلى عدم قيام الأنزيم

بعمله بشكل جيد
شكل.3.المنحنى
......
والمثال أكثر وضوحا
نجدده في عالم الحيوان فأنزيم الببسين

لا تؤثر على البروتين
إلا في وسط حامضي جدا
(PH 1.7)
بينما لا تعمل التربسين
إلا في وسط قاعدي
(PH 8.5).
ويعود هذا التأثير بصورة
أساسية إلى أثر شوارد
H+ في بنية البروتين.
صفحة-7
ج/ اثر
الحرارة
: -
تتعلق سرعة التفاعلات
الكيميائية بدرجة الحرارة.كذلك فان النشاط

الأنزيمي يزداد بإرتفاع
درجة الحرارة .(ضمن الحدود الفيزيولوجية)ذلك

لان الحرارة العالية
تؤثر على بنية الأنزيم فتغير من طبيعته البروتينية

وتخربه. لذا فان التفاعل
الأنزيمي يصل إلى حده الأقصى بين درجة 40-50°م

شكل.4..المنحنى.....يتوقف
النشاط الأنزيمي في الدرجة0°م و تتخرب اغلب

الأنزيمات في الوسط
المائي ما بين درجة 60-80°م أما في حالة البذور

و الأبواغ فإنها تقاوم
حتى 100-120 °م
.
-
منشطات
الأنزيمات
:
هي غالبا تكون عبارة عن
معادن(قاعدية أو كوبالت أو منغنيز أو توتياء....الخ
.
فالمغنيزيوم
Mg++
مثلا ضروري لأنزيم
الديكاربوكسيلازبيروفيك حيث أن

المعدن يؤمن الصلة بين
الابوانزيمة و الكوأنزيمة .وفي حالات أخرى

(
مثل
Ca++
بالنسبة لأنزيم الـ
اميلاز) فان هذه الشوارد تعطي

للأنزيمة الشكل الضروري
لعملها.وهناك العديد من المركبات التي تنشط

الأنزيمات إلا أن آلية
عمل هذه المنشطات غير معروفة
.
-
مثبطات
الأنزيمات
:
لن نتعرض هنا إلى كل
المركبات التي توقف التفاعلات الكيميائية ولكننا سندرس
تلك التي تؤثر في الأنزيمة نفسها (وليس في
مادة التفاعل)دون إن تخربها
كليا وهناك نموذجان من المثبطات:
1/
المثبطات التنافسية :هي تمنع اتحاد الأنزيم مع مادة التفاعل إذ
يحل المثبط محل المادة في تشكيل المعقد شكل.1

2/
المثبطات الغير تنافسية: وهي لا تمنع تشكل المعقد أنزيمة –مادة
التفاعل

نذكر من بين هذه
المثبطات المعادن الثقيلة كازئبق وهو يثبط العديد من
الأنزيمات وكذلك مركبات السيانور التي تثبط
السيتوكروم اكسيداز و
البيروكسيداز و الكاتالاز............الخ.
ملاحظة
:
تكوين
الأنزيمات
: ليس من
الضروري أن تكون الأنزيمات موجودة داما في الخلية
.اذ يمكن للخلية أن تصنع الأنزيم عندما تحتاج
له فمثلا عندما تكون بذور
الشعير جافة-وفي حالة الراحة-فانا لا تحوي
على الأميلاز وتتشكل هذه
الأنزيمة في بداية الانتاش كذلك فان الخميرة
المستنبتة في وسط يحتوي على
السكاروز فإنها تشكل الأنفرتاز التي تقوم
بحلمأة لسكاروز إلى غلوكوز و
فراكتوز أما إذا زرعت في وسط يحتوي على
مالتوز فإنها تشكل أنزيم المالتاز
.
تصنيف الانزيمات
1/
مجموع أنزيمات
الأكسدة والإرجاع

2/
مجموع أنزيمات النقل:
3/
مجموع أنزيمات الحلمأة
4/
مجموع أنزيمات التحطيم
5/
مجموع أنزيمات التماكب
6/
مجموع أنزيمات الربط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbia.collegesforums.com
زهرة القمر



تاريخ التسجيل: 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   02.08.11 0:10

شكرااااااااااااااااااااا

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laradi abdelmounaime



تاريخ التسجيل: 29/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   29.09.12 12:42

شكرا لك يا استاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز


تاريخ التسجيل: 22/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي   29.09.12 18:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس وتمارين في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» جميع دروس وتمارين وكتب وحلولها الثالثة ثانوي ومراجع واختبارات
» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك
» دروس وتمارين و كتب في مادة Math 6 ... Analyse Numérique
» امتحانات جهوية موحدة للسنة الثالثة اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  ::  ::  ::  :: -