منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 دروس البلاغة ـ مجموعة من المؤلفين pdf

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: دروس البلاغة ـ مجموعة من المؤلفين pdf    21.01.18 23:18

[b][b][b][b][b][b][b]دروسُ البَلاغةِ
وهي جُزء مِن كتاب قواعد اللُّغة العربيَّة للمُؤلِّفين

[/b][/b][/b][/b][/b][/b][b][b]تأليف
حِفْني ناصِف - مُحمَّد دِيَاب
سُلطان مُحمَّد - مُصطفى طمُّوم

طبعة مُميَّزة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b][/b]
[/b]
حمل من هنا:
اضغط

[b][b][b][b][b][b][b]دروسُ البَلاغةِ: [/b][/b][/b][/b][/b][/b]مِن الكُتب المدرسيَّة الَّتي يحتاجها طُلاَّب العلم في هذا الزَّمان حيث حوى عُلُوم البلاغة الثَّلاثة: المعاني، والبيان، والبديع، وعُني فيه مُؤلِّفُوه بالإيجاز في التَّعبير عن المقصُود، مع العناية بتعريف المُصطلحات البلاغيَّة، واستيعاب التَّقسيم للمسائل مع ذِكر الأمثلة الَّتي تتَّضِحُ بها القواعد البلاغيَّة، والإكثار مِن الاستِشهاد بالآيات القُرآنيَّة، والشَّواهد الشِّعريَّة مِمَّا يجعلُه كتابًا تطبيقيًّا يُمرِّنُ الطَّالبَ على التَّذوُّق البلاغيِّ، بعيدًا عن التَّقعيد المنطقيّ المُجرَّد، وذِكر ما لا تمُسُّ إليه الحاجَّة.
[/b]
ومِمَّا يجدر التَّنبيه إليه أنَّ الكتابَ قد خالَفَ فيه مُؤلِّفُوه ما درَجَ عليه عُلماء البلاغة المُتأخِّرون في حصر أبواب علم المعاني وترتيبها واعتبار وجه تقسيمها تبَعًا للخطيبِ القزوينيّ رحمه اللهُ في "التَّلخيص". حيث إنَّ المعهود لدى المتأخِّرين الَّذين ساروا على نسق الخطيب في توالِيفِهم البلاغيَّة اعتِبار أجزاء الكلام المُطابق، فيقسِّمُون أبواب علم المعاني باعتِبار أجزاء الجُملة مِن المُسند إليه والمُسند ومُتعلَّقات المُسند إنْ كان فعلاً أو ما في معناه، ففي باب المُسند إليه مثلاً يستوْفُون الحديث عمَّا يعرُض للمُسند إليه مِن صفاتٍ وأحوال تتعاقبُ عليه باختِلاف الدَّواعي البلاغيَّة، كالتَّعريف والتَّنكير، والتَّقديم والتَّأخير، والذِّكر والحذف، وغير ذلك مِن الأحوال الَّتي يقتضِيها المقام، ثُمَّ يتحدَّثُون عن المُسند كذلك، ثُمَّ مُتعلَّقات الفعل وما يعرض لها مِن تقديمٍ وتأخيرٍ ةذكرٍ وحذفٍ.

أمَّا هذا المتن فقد جاء تقسيم الأبواب فيه مبنيًا على النَّظر إلى المُقتضَيات ذاتها الَّتي هي الأحوال العارضة دُون معروضاتها الَّتي هي أجزاء الجملة، فباب الذِّكر والحذف مثلاً، فيه الحديث عن دواعي الذِّكر والحذف ومُقتضياتهما على وجه العُموم بقطع النَّظر عن المحذُوف هل هو: المُسنَد أو المُسند إليه أو أحد مُتعلَّقات الفعل، وهكذا باب التَّعريف والتَّنكير، وباب التَّقديم والتَّأخير، وباب الإطلاق والتَّقييد، فيتحدَّث المُصنِّفُون في هذه الأبواب عن دواعيها البلاغيَّة دون تعيين ما تعرِضُ له مِن الأبواب.
حمل من هنا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دروس البلاغة.pd
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دروس البلاغة.pd

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::: خير الناس أنفعهم للناس :::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس البلاغة ـ مجموعة من المؤلفين pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: