منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 ملخص ومختصر للقواعد النحوية(المجرور) ..مميز .. >>>>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: ملخص ومختصر للقواعد النحوية(المجرور) ..مميز .. >>>>   17.08.16 13:00

اقتباس :
اقتباس :
اقتباس :
ج. المجرورات
1. المجرور بحرف الجر :
( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه)
2. المجرور بالإضافة :
( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)
3. توابع المجرور :
النعت – التوكيد البدل - العطف


1. المجرور بحروف الجر

ما أشهر حروف الجر ؟
أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) .
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا - .
انظري قول الشاعر :
بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها
تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ
قال تعالى : ( قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا )
وقال تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه )
وقال أيضا : ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر )
وقل سبحانه : ( ألا لعنة الله على الظالمين )
ونقول : حضر الطلاب خلا أخيك .
لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف ، وعلامة جره قد تكون واحدةمن ثلاثة : الكسرة - الفتحة - الياء .
اضبطي الاسم المجرور بحرف الجر فيما يلي - ما أمكن ذلك - :
قال تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ^ قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين^ قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) .
وقال سبحانه : ( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) .
وقال سبحانه : ( يس ^ والقرآن الحكيم ^ إنك لمن المرسلين ^ على صراط مستقيم ) .


2. المجرور بالإضافة

كيف نحدد المضاف إليه ؟

يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .
* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :
هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .
في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب ) .
وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل ) .
وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل ) .
* يحذف من المضاف للإضافة :
التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه .
من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ- رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين .
* لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدةمن ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء .
حددي الاسم المجرور بالإضافة فيما يلي مع ضبطه بالشكل- ما أمكن ذلك - :
قال تعالى : ( لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون ^ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشـية الله وتلك الأمثال نضـربها للناس لعلهم يتفكرون^ هـو الله الذي لا إله إلا هـو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ) .
وقال سبحانه: ( ضـرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامـرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين )


3. توابع المجرور
النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - أعجبت بالطالبالمثاليِّ ، أوالمثاليِّأبوه .
-سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِالمتفوقاتِ .
- إن حرصنا على العلمِ النافعِيبني أمتنا .


العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : ( فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ )
وقولنا : سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس .
وقولنا : استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما .


التوكيد

التوكيد نوعان :لفظي :وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ علىمحمدٍ .
ومعنوي :وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .
نحو :أعجبت بطريقة مدرسنانفسِهِ.
ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما .


البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال .
- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ.
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها .
- اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها.


المجزومات ( ولا يجزم إلا الفعل )
الفعل المضارع فقط

إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .
*الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم .
*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.

*والمضارع :يجزمإذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ، وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .




*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص ومختصر للقواعد النحوية(المجرور) ..مميز .. >>>>
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: