منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربيةلسنوات الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربيةلسنوات الابتدائي   27.03.16 19:56

مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربية
الأم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد أنعم الله علينا بنعم كثيرة وأجل هذه النعم وأعظمها أن أسدى إلينا نعمة الوالدين ، وللأم دور عظيم في حياة أبنائها فهي التي تربي وتتعب وتتحمل آلام الحمل ثم الوضع ثم الرضاعة ومن بعد ذلك التربية والتعليم والعلاج والسهر بجانبك في مرضك والفرح لفرحك والحزن لحزنك .
ولذلك لا تتعجب عندما جاء الصحابي للنبي فقال : ( يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أبوك )
قال الشاعر أحمد شوقي : الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
فبعد كل ذلك نأتي نحن في يوم من أيام السنة كلها وهو عيد الأم نكرمها ونحمل لها الهدايا ثم ننساها وننسى طاعتها ورعايتها طول العام ، هذا لا يصح أبداً فكل يوم نطيع الأم فيه هو يوم عيدها ، ليس يوما في العام وفقط كما يفعل الغرب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربية

مدرستي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدرستي هى منزلي الثاني وأحب مكان الى نفسي، فالمعلم فيها مثل أبي والمعلمة مثل أمي والطلاب والطالبات مثل أخوتي وأهلي.
فى مدرستي أتعلم العلوم النافعة وأتلقى الدروس المختلفة فينمو عقلي ويتفتح ذهني وتتسع خبرتي ، وفيها يقوى جسمي بما أزاول من أنواع النشاطات البدنية والألعاب الرياضية التى تهذب خلقي وتغرس فى نفسي الصفات الكريمة.
وفى مدرستي ألتقى بزملائي وأتعرف عليهم واتخذ من احسنهم خلقا واكثرهم اجتهادا أصدقاء لى نشترك معا فى استذكار الدروس ،وفى الخروج وقت فراغنا فى رحلة تفيدنا او نزهه بين الحقول تضاعف نشاطنا ، أو نقوم بمزاولة بعض الألعاب الرياضية التى تكسبنا صحه وقوة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربية
حب الوطن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حب الوطن والاحساس بالانتماء اليه شعور ضروري تشعر به جميع  الكائنات ويستوي فيه الإنسان والحيوان،  والانسان يحب وطنه ويألف العيش فيه ويحن اليه متى بعد عنه، وكذلك الحيوانات هي ايضا تألف أماكن عيشها ومهما هاجرت عن أوطانها فهي ما تلبث ان تعود إليه..والإنسان يحب وطنه مهما كان سواء أرض خضراء أو جرداء..وكل شخص يجب أن يحب وطنه ويضحي من أجله ويظل في عيونه عزيزا وشامخا..
عندما أسافر إلى أي بلد.. أستمتع بمناظره وأماكنه السياحية.. لكني أشعر بغربة كبيرة.. وأشعر أن الوطن يناديني لأعود وأعيش فيه.. لأشعر بالحب والطمأنينة وراحة البال..
يقول الشاعر:
هب جنة الخلد اليمن  ***    لا شيء يعدل الوطن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربية
النظافة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النظافة أساس الصحة السليمة للفرد؛ لأنّ البيئة التي يعيش بها سوف تأثر عليه نفسيًا واجتماعيّاّ وجسديّاً، فمن منا يصاحب الإنسان القذر؟ أو يعيش في بيئة غير نظيفة ومتسخة؟ ومن ذا الذي يقترب من آخر كريه الرائحة؟
واهتم الفرد منذ الأزل بنظافته اليومية، فيغسل وجهه فور الاستيقاظ من النوم، وينظف أسنانه مرتين يوميًا، ويغتسل، ليرتدي ملابس أنيقة وناصعة البياض فمن يراه يدخل السرور إلى قلبه، كما أنّ المنزل النظيف يحبب ساكنه فيه، وتنظيفه بشكل يومي يحافظ عليه، فترتيب السرائر والأرائك وتنظيف المطبخ والأرضية، يجل منه مسكنًا رحبًا، يحتوي أفراد العائلة.
وما حول البيت هو بيئة شاسعة، فتبدأ أنت بنظافتها من خلال العناية الاهتمام بفناء المنزل، وإزالة القمامة وإيداعها في الحاويات المخصصة.
واهتم الإسلام بالنظافة، واعتبر النظافة من الايمان، فيقول الله تعالى في كتابه الحكيم، "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" وحض على غسيل الجمعة، حيث صار لزامًا على المسلم أن يغسل جسمه كل جمعة، بالإضافة للوضوء اليومي خمس مرات باليوم، يجعل أعضاء الجسم بعيدة عن الأوساخ والأوبئة والجراثيم والميكروبات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربية
الأخلاق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما أجمل الأخلاق الكريمة ، وما أجمل أن يتحلى بها الشباب فى عصر النهضة الملئ بالتحديات والمغريات التى تأخذ بناصية الشباب إلى الفساد والانحراف بزعم مسايرة التقدم وترك الرجعية والتخلف .
والأخلاق هى هدف الأديان السماوية فلماذا أرسل الله الرسل ؟ ما أرسل الله الرسل إلا ليصححوا أخلاق الناس ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ، ولأهمية الأخلاق الكبرى وصف بها الرسول قبل البعثة فلقب  بالصادق الأمين.
 ومن الأخلاق الهامة الأمانة ، وكل أمر أمرنا الله به فهو أمانة فالعبادات أمانة والمذاكرة أمانة والأهل أمانة والصحة أمانة  فلابد من المحافظة على تلك الأمانات قبل أن تسأل عليها أمام الله .
ومن الأخلاق الهامة بر الوالدين وصلة الأرحام ، وعلمنا الإسلام أن الجنة تحت أقدام الأمهات وأنه من وصل أهله وزار أقاربه وصله الله ومن قطعهم قطعه الله.
هذه بعض الأخلاق والسلوكيات التى تجعل الفرد محبوبا فى المجتمع ومقبولا فى أسرته ومجتمعه يحترمه الناس ويرضى عنه الله ويعيش المجتمع فى أمن وسلام ورفاهية ورخاء لأن نهضة الأمة تقاس بعلمها وأخلاق أبنائها .
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت   ***   فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربية
عيد الأضحى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يحتفل المسلمون فى كل مكان من العالم بعيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى  وعيد الأضحى هو اليوم العاشر من شهر ذى الحجة وهو اليوم التالى لوقفة عرفات ،
 فالحج عرفة كما قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، وعيد الأضحى هو عيد الأُضحية ، فعلى المسلم المُستطيع ان يذبح شاةً او بقرة حسب استطاعته المادية  ، بعد إنتهاء صلاة عيد الأضحى ، وعليه ان يُقسّم ذبيحتهُ تلاث اجزاء متساوية كما امرنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم . جُزءاً يُوزعهُ على فقراء وايتام المسلمين ، وجُزءً للأصدقاء والمقرّبين والأحباب ، والجزء الثالث فهو للمُضحى وأهل بيته .
فما أجمل من أن يفرح الفقير كالغنى فى ذلك اليوم الطيب ، ويكون لديهِ مالذَ وطابَ من أشهى اللحوم والأطعمة ،  فهذا هو الإسلام ، وهذا هو عيد الأضحى المبارك اعادهُ الله علينا جميعاً بالخير واليُمنِ والبركات .




*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::: خير الناس أنفعهم للناس :::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع تعبير منوعة في اللغة العربيةلسنوات الابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الإبتدائي :: اللغة العربية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: