منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

  إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم دروس الإملاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم دروس الإملاء   29.12.15 20:32

دروس الإملاء
دروس  الإملاء جزءٌ من  دروس القواعد الهادفة إلى حفظ اللغة من الوجهة الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة والتدوين .
عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ الذي يتولّد عن السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ، وعندما ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق (الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها بالإحساس العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...
وهكذا نرى أنّنا ، أثناء  الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :
أ- الذاكرة السمعيّة .
ب- الذاكرة البصريّة .
ج- الذاكرة اللفظيّة .
د- الذاكرة العضليّة .


والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه  الإملاء.

خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :
لا  دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في هذين الصّفين ، بل فيهما " نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ، مُعودِّين الأطفال على الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ، بُعْد العين عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا ذلك .
خطوات درس الإملاء في السنوات الأخرى :
إنّ الطريقة المتبعة في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة على استقراء القاعدة من نصّ مهيّأ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ، وذلك وفق الخطوات التالية: 
1. قراءة نصّ مكتوب مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ .
2. مُحادثة عامّة حول النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه .
3. محادثة جزئيّة حول الكلمات التي سنستقرئ منه القاعدة .
4. كتابة هذه الكلمات في عَمود أو أعْمِدة على اللوح .
5. أسئلة حول هذه الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا جزءًا ، منها .
6. تدوين القاعدة على اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ  المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها .
7. تدوين القاعدة على دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) .
8. إملاء تطبيقيّ للنصِّ نفسه أو لِنَصِّ آخر مُهَيَّأ لهذه الغاية ، وذلك حسب المدّة التي يستغرقها شرح الدرس (يمكن أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك  الإملاء التطبيقيّ النموذجيّ لحصّة أخرى) .
9. مرحلة التصحيح .
كيف نُملي النص :
يقرأ المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح) مشدِّداً على اللفظ بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته جملةً جملةً ، أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى حقهُ من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة .
والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد م

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::: خير الناس أنفعهم للناس :::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم دروس الإملاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الإبتدائي :: اللغة العربية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: